مقدمة
في عصر التغيرات المتسارعة ومع التطور الهائل في مجال التعليم تغيرت وظيفة تقنيات التعليم, فتحولت من تقنيات معينة إلى تقنيات معلِّمة أصبحت هي الدرس وليس العكس. وأصبح واضحاً الأثرُ التربوي والنفسي الذي تحدثه تقنيات التعليم الحديثة والأنشطة المصاحبة في تعليم الأجيال وتربيتها على النحو الذي يناسب هذه الحياة, بل وأثرها في التعلم الذاتي طول الحياة. ولهذا كانت كفايات استخدام الوسائل التعليمية التقنية من أهم الكفايات اللازمة للمعلم والمتعلم, للخروج بالمدرسة الحديثة من إطار التخلف والتقليد, من خلال زيادة التفاعل القائم بين المعلم والمتعلم, وزيادة مردود العملية التربوية, وجعلها أكثر فعالية وكفاءة.
هذا الكورس هو تعريف بالتقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم وكيفية استخدامها, ويتضمن تدريباً على تطبيقها وتقويماً لمدى تحقق أهداف استخدامها.
أهداف
في نهاية الكورس يتوقع من كل متدرب أن يكون قادراً على أن:
- يتعرف على التقنيات التعليمية المتنوعة
- يستخدم الوسائل التقنية الضرورية المتوفرة في البيئة لتحسين العملية التعليمية التعلُّمية
- يكون اتجاهات إيجابية لدى المتعلمين نحو التقنيات التعليمية
- يُحسِّن التقنيات التعليمية المتوفرة في البيئة المحلية
- ينتج الوسائل التعليمية المناسبة لموضوعات اختصاصه
- يعلم طلابه كيفية استخدام الوسائل التقنية في عمليتي التعلم والتعليم
- يصمم دروساً وفق مدخل النظم مستفيداً من التقنيات المتوفرة
- يهيئ شروط التدريس لكي يتعلم الطالب بنفسه
- ينظِّم مصادر التعلم لتحقيق فاعلية عالية في التدريس متوازنة مع كفاية النظام التدريسي المطبق
- يستخدم عناصر التقنيات الالكترونية المختلفة في عملية التعليم والتعلم
- يطبق أشكال التعليم والتعلم بالحاسوب في الصف
- يقوِّم التقنية المختارة لعملية التعليم والتعلم
- يصمّم اختباراً ذاتياً خاصاً باختيار التقنية التعليمية التعلّمية
- يصمِّم دروساً وأنشطة بتقنيات تعليمية متعددة ومنوعة
المستفيدين
هذه الدورة موجهة إلى كل معلم أو متعلم يسعى إلى تنشيط وتحسين عملية التعليم أو التعلم, وإلى المشرفين التربويين, والمدراء والمهتمين بأمور التربية والتعليم.
محتويات البرنامج
اليوم الأول:
الوحدة الأولى: مفاهيم أساسية
- مقدمة عن أساليب تنشيط التعليم
- تعريف تقنيات التعليم والتعلم
- وظائف تقنيات التعليم والتعلم
- أهمية استخدام تقنيات التعليم والتعلم
- معوقات استخدام تقنيات التعليم والتعلم
- الدور الجديد لكل من المعلم والمتعلم في عصر التقنيات الحديثة
- الأسس النفسية والتربوية في استخدام التقنيات التعليمية
- تطور تقنيات التعليم والتعلم
- المدخل النظامي في تقنيات التعليم والتعلم
- الاتصال و تقنيات التعليم والتعلم
ü مفهوم عملية الاتصال وطبيعتها
ü أنواع الاتصال
ü عناصر عملية الاتصال
ü شروط نجاح عملية الاتصال
ü نماذج الاتصال
ü معوقات الاتصال التربوي وكيفية التغلب عليها
- العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام التقنيات التعليمية
اليوم الثاني:
الوحدة الثانية: تصنيف تقنيات التعليم
- التقنيات التعليمية الآلية (العرض بأجهزة الإسقاط الضوئية - التدريس بالسبورة الضوئية )
ü وصف الجهاز ومبدأ عمله
ü مبادئ وشروط استخدامه
ü ميزاته وعيوبه
- التقنيات التعليمية غير الآلية (البيئة المحلية – المعارض التعليمية – العينات الحقيقية – النماذج المجسمة – الصور الثابتة – الرسوم البيانية – الرسوم التخطيطية – الخرائط والكرات الأرضية – السبورات واللوحات التعليمية)
ü تعريفها وأهميتها
ü مبادئ استخدامها
ü ميزاتها وعيوبها
الوحدة الثالثة: دور نظم المعلومات ووسائل الاتصال في التعليم والتعلم
- مفهوم نظم المعلومات والاتصالات
- تنظيم التغيير في نظم المعلومات والاتصالات
- استخدام أنظمة المعلومات ووسائل الاتصال في التعليم والتعلم
- التعليم عن بعد
الوحدة الرابعة: تقنيات التعليم والتعلم الالكترونية
- مفهوم التقنيات الالكترونية وعناصرها
- تصميم برامج التقنيات الالكترونية
- التقنيات الالكترونية التفاعلية (إنتاجها – خصائصها – فوائدها – معوقات استخدامها)
- استخدام الراديو والإذاعة المسموعة والمسجلات والتلفزيون والفيديو في عملية التعلم والتعليم
اليوم الثالث:
- استخدام الحاسوب التعليمي في عملية التعلم والتعليم
ü ميزات الحاسوب واستخداماته
ü خصائص التعليم والتعلم بالحاسوب
ü المحاكاة التعليمية وتصميمها حاسوبياً
ü أنواع البرامج الحاسوبية
ü تقويم البرامج الحاسوبية
ü عيوب استخدام الحاسوب في التعليم
- استخدام الانترنت التعليمي في عملية التعلم والتعليم
ü إمكانات الانترنت التعليمية
ü مميزات استخدام الانترنت في التعليم
ü مراكز المعلومات وطرائق الاتصال بها وتصميمها
ü فوائد وعيوب استخدام مراكز المعلومات الصفية
- استخدام الحقائب التعليمية العادية والالكترونية في التعليم والتعلم
الوحدة الخامسة: اختيار التقنية التعليمية وتقويمها وفق نظرية النظم
- أسس اختيار التقنية التعليمية
- مراحل استخدام الوسيلة التعليمية
- خصائص التقنية التعليمية الجيدة
- مبادئ تقويم التقنية التعليمية
- اختبار ذاتي لاختيار التقنية التعليمية
- تطبيقات عملية
أساليب التدريب
- المحاضرة القصيرة
- النقاش و الحوار
- العمل ضمن مجموعات
- التمارين الجماعية والتطبيقات العملية.